الجرائم الإلكترونية ومستوى الوعي بخطورتها -دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي الأردني
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الجرائم الإلكترونية و مستوى الوعي بخطورتها من وجهة نظر الشباب الجامعي الأردني في جامعة البلقاء التطبيقية كلية الأميرة رحمة الجامعية، والتعرف على عادات وأنماط استخدام الإنترنت لدى الشباب ، وتحديد إن كان هناك فروق تعزى إلى الجنس، والتخصص، والسنة الدراسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم أعداد استبانة تكونت من (43) فقرة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، وتكونت عينة الدراسة من (212) طالب وطالبة، تم أجراء الدراسة في شهر تشرين الثاني من عام 2019، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية، وتم استخدام الإحصاء الوصفي (النسب المئوية) واختبار (ت)، واختبار التباين الأحادي للمتغيرات.
وكشفت نتائج الدراسة أن معدل تعرض الطلبة للجرائم الإلكترونية جاء بمستوى منخفض، كما بينت نتائج الدراسة أن 39.15% يقضون من ساعتين إلى أقل من أربع ساعات على الإنترنت، أما أكثر المواقع استخداما فهو الفيس بوك بنسبة 49.06%، و 43.40% يدخلون للمواقع بهدف الترفيه والتسلية، أما مستوى الوعي بالجرائم الإلكترونية فقد جاء مرتفعاً، وأوصت الدراسة بضرورة توعية الطلبة بأهمية استثمار وقتهم عند استخدام الإنترنت لتطوير مهاراتهم ، تفعيل النشاطات الرياضية ،و الثقافية ،والترفيهية، لجذب الشباب للحد من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، عقد المحاضرات لتوعية بمخاطر الجرائم الإلكترونية.
وكشفت نتائج الدراسة أن معدل تعرض الطلبة للجرائم الإلكترونية جاء بمستوى منخفض، كما بينت نتائج الدراسة أن 39.15% يقضون من ساعتين إلى أقل من أربع ساعات على الإنترنت، أما أكثر المواقع استخداما فهو الفيس بوك بنسبة 49.06%، و 43.40% يدخلون للمواقع بهدف الترفيه والتسلية، أما مستوى الوعي بالجرائم الإلكترونية فقد جاء مرتفعاً، وأوصت الدراسة بضرورة توعية الطلبة بأهمية استثمار وقتهم عند استخدام الإنترنت لتطوير مهاراتهم ، تفعيل النشاطات الرياضية ،و الثقافية ،والترفيهية، لجذب الشباب للحد من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، عقد المحاضرات لتوعية بمخاطر الجرائم الإلكترونية.
الكلمات المفتاحية
الجريمة الإلكترونية، الوعي، الشباب.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.