الكفايات التعليمية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص معلم صف في كلية التربية بجامعة الأزهر من وجهة نظرهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية
الملخص
الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الكفايات التعليمية اللازمة للطلبة المعلمين، تخصص معلم صف في كلية التربية بجامعة الأزهر من وجهة نظرهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما أعد استبانة احتياجات الكفايات للطلبة المعلمين عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد تكونت الاستبانة من ثمان مجالات، ضمت (70) كفاية فرعية، وقد وزعت الاستبانة على عينة الدراسة التي تكونت من (112) طالبًا وطالبة، من المستوى الرابع، بواقع (33) من الذكور،(79) من الإناث. وقد كشفت نتائج الدراسة عن مدى احتياجات عينة الدراسة لكفايات المجالات الثمانية المحددة والمستفتى عليها في أداة الدراسة بوزن نسبي يقع ما بين (74.2%- 63.6%) على النحو التالي: جاء في أعلى سلم الاحتياجات للكفايات التدريسية مجال كفايات عرض الدرس بوزن النسبي (74.2%)، يليه مجال كفايات التقويم بوزن نسبي (74.1%)،ثم كفايات غلق الدرس بوزن نسبي (73.2%)، وجاء الاحتياجات لكفايات استخدام وبناء الوسائل التعليمية في المرتبة الرابعة بوزن نسبي (71.6%)، وفي المرتبة الخامسة فكانت كفايات استثارة انتباه التلاميذ وتهيئتهم للدرس بوزن نسبي (70.1%)، والمرتبة السادسة جاء الاحتياجات لكفايات التخطيط بوزن نسبي (66.7%)، ثم الاحتياجات لكفايات إدارة الصف وحفظ النظام بوزن (66.4%)، وفي المرتبة الثامنة والأخيرة جاء الاحتياجات لكفايات الأهداف التدريسية بوزن نسبي (63.6%). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات منها: 1- ضرورة وضع خطة واضحة المعالم يتم تنفيذها بدقة فيما يخص التربية العملية من حيث طول مدتها وتنظيمها على ثلاث فترات على النحو التالي: فترة المشاهدة، وفترة المشاركة الجزئية، وفترة المشاركة الكلية. 2- الاهتمام بوضع نظام فعال لمتابعة التربية العملية من قبل إدارة كلية التربية، بحيث يشمل متابعة المشرف والطالب المعلم. 3- إجراء دراسة لتنمية الكفايات المحددة في هذه الدراسة باستخدام أسلوب التعليم المصغر.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.