تقويم مديري المدارس المتعاونة لبرنامج التربية العملية في جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطويره

خالد محمد ابو شعيرة, يوسف عبد القادر ابو شندي, ثائر أحمد غباري

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم مديري المدارس المتعاونة لبرنامج التربية العملية في جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطويره، ومعرفة مدى تأثير منطقة التدريب وعدد سنوات تعامل مدير المدرسة مع برنامج التربية العملية، وعدد الطلبة المعلمين، وجنس المدرسة، وسنوات الخبرة على تقييم مديري المدارس المتعاونة.وتألف مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس المتعاونة والبالغ عددهم (41) مديراً ومديرة اختيروا بالطريقة القصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من(43) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي:مشرف التربية العملية، وإجراءات برنامج التربية العملية، والطالب/المعلم. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسطات استجابات المديرين على مجالات المقياس كانت أعلى من المتوسطات الافتراضية لجميع المجالات وللمقياس ككل، وحصل مجال الطالب/المعلم على أعلى متوسط (9.65) ومن ثم مجال المشرف التربوي حيث بلغ (5.9)، وأخيراً مجال إجراءات برنامج التربية العملية وبلغ (4.07)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لتأثير منطقة التدريب، وعدد سنوات تعامل مدير المدرسة مع البرنامج، وجنس المدرسة المتعاونة، وخبرة مدير المدرسة على مجالات الدراسة، إلا إنها أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم مديري المدارس لجنس المدرسة في مجال الطالب المعلم، ومشرف التربية العملية تبعاً لسنوات الخبرة كمدير مدرسة، وخرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات. الكلمات المفتاحية:تقويم مديري المدارس، برنامج التربية العملية، جامعة الزرقاء الخاصة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.