" أثر فعالية وحدة الإحصاء والاحتمالات المحوسبة على تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي بمحافظة غزة واتجاهاتهن نحوها "

ماجد حمد الديب, أيمن محمود الأشقر

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى أثر فعالية وحدة الإحصاء والاحتمالات المحوسبة على تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهن نحوها حيث اعتمد المنهج التجريبي البنائي ، وقد تكونت عينة الدراسة من (76) طالبة ، تم اختيارهن بطريقة عشوائية بمدرسة هاشم عطا الشوا (ب) للنبات والتابعة لمديرية شرق غزة موزعة على مجموعتين ؛ المجموعة الأولى هي المجموعة التجريبية وتكونت من (38) طالبة ويدرسن الوحدة المقترحة المحوسبة ، والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة (38) طالبة ويدرسن الوحدة المقترحة بالطريقة المعتادة.وقد تمثلت أدوات الدراسة بإعداد وحدة الإحصاء والاحتمالات المحوسبة وتم إعداد اختبار تحصيلي وتصميم استبانة للتعرف على اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو الرياضيات من خلال تدريس الوحدة المحوسبة.وتمثلت المعالجات الإحصائية باختبار "ت" وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه ومربع إيتا. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق في التحصيل البعدي لوحدة الإحصاء والاحتمالات بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية واللواتي يتعلمن بالأسلوب المحوسب، ووجود فروق في التحصيل البعدي تبعاً لمستوى التحصيل(مرتفعي-متوسطي-منخفضي) وذلك لصالح مرتفعي ومتوسطي التحصيل ، ووجود فروق بين اتجاهات الطالبات اللاتي يتعلمون وحدة الإحصاء والاحتمالات بالأسلوب المحوسب واتجاهات أقرانهن اللاتي يتعلمنها بالأسلوب التقليدي لصالح المجموعة التجريبية.وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام ببناء وحدات في مناهج الرياضيات باستخدام برامج محوسبة وربط مقررات الرياضيات بالبرامج المحوسبة وعقد دورات تدريبية للمعلمين في توظيف الحاسوب وتكنولوجيا التعليم وتشجيع الطلبة خاصة الموهوبين من أجل تصميم وحدات محوسبة في الرياضيات.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.