واقع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية أثنــاء الخدمـة بمحافظـات غــزة

فؤاد علي العاجز, عصام حسن اللوح, ياسر حسن الأشقر

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى واقع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية أثناء الخدمة بمحافظات غزة ، من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة ، وقد أعدوا لهذا الغرض استبانة مكونة من (46) فقرة موزعة على خمسة محاور ، وقد تكٌون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمحافظات غزة موزعين على المديريات الست ، وقد تكونت عينة الدراسة من (580) معلماً ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: 1. حاجة برامج تدريب المعلمين والمعلمات إلى وجود أهداف محددة سلفا ، لأن وجود هذه الأهداف يساعد على نجاح هذه البرامج ، وبالتالي تطوير أداء المعلمين والمعلمات المشاركين فيها. 2. حاجة برامج تدريب المعلمين والمعلمات إلى التخطيط لها ، ويكون منطلقا من واقع العلمية التعلميية ومن احتياجات المتدربين المختلفة ، وأهمية مشاركة المعلمين في كافة عمليات البرنامج من تخطيط ومشاركة في التنفيذ ومشاركة في التقويم والمتابعة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 = ?? ) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة في تدريب المعلم أثناء الخدمة بالمدارس الثانوية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجنس والفروق لصالح الذكور ، ولمتغير المؤهل العلمي والفروق لصالح حملة مؤهل البكالوريوس ، ولمتغير سنوات الخدمة والفروق لصالح من لديهم سنوات خدمة من 6 – 10 سنوات , ولمتغير عدد الدورات والفروق لصالح من لدية دورتان فأكثر . 4. أظهرت الدراسة أنه كي يمكن الوصول إلى سبل تطوير للبرامج التدريبية للمعلمين يجب الأخذ بعدد من الاعتبارات من أهمها: تناسب الموضوعات التي تعرض على المعلمين والمعلمات ، وتكامل عناصرها ، ومناسبتها لمؤهلات المعلمين المختلفة ، وخبراتهم ، وإيجاد أنشطة اختيارية ، وذلك يثير الدافعية لديهم لحضور البرامج التدريبية التي تعالج احتياجاتهم ومشكلاتهم.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.