أثر التزام شركات تدقيق الحسابات الأردنية بمعايير التدقيق الدولية على خططها الاستراتيجية التسويقية
الملخص
الملخص : يهدف هذا البحث إلى بيان أثر التزام شركات التدقيق الأردنية بمعايير التدقيق الدولية على خططها التسويقية لتسويق خدماتها. تم جمع المعلومات المتعلقة بالجانب العملي من هذه الدراسة من خلال زيارات ميدانية ومقابلات شخصية مع أربع شركات تدقيق؛ اثنتان منها محلية، والأخريات من الشركات العالمية العاملة في الأردن. وتم إجراء مقابلات شخصية مع خمس شركات عميلة تم خلالها توجيه أسئلة؛ فكانت معظم إجابات أفراد العينة تفيد بأن الالتزام بالمعايير الدولية لمهنة التدقيق أمر مهم بالنسبة لكلٍ من شركات التدقيق والشركات العميلة. ولكن العنصر الأهم في اختيار الشركة العميلة لمدققها الخارجي؛ الخبرة المتنوعة، والكفاءة في العمل لدى طاقم التدقيق العامل في الشركة، وقد أوصت الدراسة بضرورة استحداث مزيج تسويقي خاص للجنة التدقيق، وإجراء مزيدٍ من الدراسات والبحوث عن مدى انعكاس عناصر هذا المزيج على الخطط التسويقية لشركات التدقيق.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.