التأريخ بالسرد الروائي: رواية (حبي الأول) لسحر خليفة أنموذجاً
الملخص
تتناول هذه الدراسة العلاقة بين الواقعي والمتخيّل في النصّ السردي، وتبحث في التعالقات بين التاريخ والسرد متخذة من رواية (حبّي الأوّل) للكاتبة الفلسطينية سحر خليفة منطلقًا لها، هذه الرواية التي عالجت فترة مفصلية من تاريخ الشعب الفلسطيني، وهي فترة النكبة، وقد جاءت في خمسة محاور، هي:
المحور الأوّل: الرواية العربية والتاريخ.
المحور الثاني: أهمية رواية حبّي الأوّل.
المحور الثالث: العلاقة بين التاريخي والسردي.
المحور الرابع: تقنيات السرد: تعدّد الأصوات، والمونتاج السينمائي.
المحور الخامس: تجليات التاريخ في رواية حبّي الأوّل من خلال: الوقائع التاريخية، الشخصية التاريخية، الزمن التاريخي.
المحور الأوّل: الرواية العربية والتاريخ.
المحور الثاني: أهمية رواية حبّي الأوّل.
المحور الثالث: العلاقة بين التاريخي والسردي.
المحور الرابع: تقنيات السرد: تعدّد الأصوات، والمونتاج السينمائي.
المحور الخامس: تجليات التاريخ في رواية حبّي الأوّل من خلال: الوقائع التاريخية، الشخصية التاريخية، الزمن التاريخي.
الكلمات المفتاحية
الرواية التاريخية، المونتاج السينمائي، الرواية البوليفينية، عبد القادر الحسيني، خطة نخشون.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.