اثر القراءة الحرة المكثفة عل تنمية مهارات استيعاب المقروء لدى طالبات الصف التاسع بمحافظة غزة

Awad Keshta, Zulfa BADR El-Deen

الملخص


الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى فعالية البرنامج المكون من التدريب على استعمال استراتيجيات القراءة المدعمة بالقراءة الحرة لمدة 9 أسابيع على مدى النمو الممكن حدوثه في مهارات القراءة والاستيعاب لدى طالبات الصف التاسع بمدرسة السيدة رقية الأساسية العليا للبنات بمحافظة غزة. ومن الجدير بالذكر أن المهارات المستهدف تحسينها هي التصفح لمعرفة فكرة النص أو الكتاب المقصود، ثم تفحص النص للبحث عن معلومات محدده، تخمين معاني الكلمات من خلال السياق دون العودة إلى القاموس, وأخيراً, استخدام مهارة الاستدلال لقراءة ما بين السطور واستنباط الدروس المستفادة. حددت الدراسة ثلاث مجموعات عشوائية: المجموعة الضابطة من مدرسة مصطفى حافظ الأساسية العليا للبنات، والمجموعتان التجريبيتان من مدرسة السيدة رقية الأساسية العليا للبنات. وقد تلقت المجموعة التجريبية (1) تدريب على مهارات القراءة والاستيعاب وتلقت المجموعة التجريبية (2) تدريبات على مهارات القراءة والاستيعاب ثم أعطيت الفرصة لممارسة تلك المهارات من خلال القراءة الحرة لمدة 9 أسابيع بمعدل 45 دقيقة يومياً. أجري امتحان تحصيلي قبلي وبعدي، وتبعهما تحليل إحصائي للحصول على النتائج قبل وبعد تنفيذ البرنامج. جاءت النتائج إيجابية بالنسبة للمجموعة التي تلقت التدريب على متغيرين (استراتيجيات القراءة والقراءة الحرة) حيث كان متوسط التحصيل في الامتحان القبلي = 8.600 وجاء المتوسط في الامتحان البعدي = 15.425. بالنسبة للتدريب على مهارات القراءة التي تلقتها المجموعة التدريبية (1) فقد أدت إلى تحسن نسبي ليس ذات دلالة. حيث تراوحت نسبة التحسن من (47% - 63%) لكل مهارة على حده أي بمتوسط 55% لكل المهارات مجتمعة, بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد كان مستوى التقدم ضعيف على كل المستويات

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.