الاحتراقُ النفسيُّ لدى المشرِفِينَ التربويّينَ في مديرِيّاتِ التربيةِ والتعليمِ في الضفّةِ الغربيّة

محمد عبد القادر عابدين

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة تعرّف مستوى الاحتراق النفسيّ لدى المشرفين التربويّين العاملين في مديريّات التربية والتعليم الفلسطينيّة في الضفّة الغربيّة. وطُبّقت الدراسة خلال الفصل الثاني من العام 2009/2010على عيّنةٍ طبقيّةٍ عشوائيّةٍ بلغت197 مشرفاً تربويّاً باستخدام مقياس ماسلاش (Maslach) المعرّب للاحتراق النفسيّ. وأظهرت النتائج أنّ مستوى الاحتراق النفسيّ لدى المشرفين التربويّين "متوسّط" في بُعْدَيْ الإجهاد الانفعاليّ وتبلّد المشاعر و"عالٍ" في بُعْد نقص الشعور بالإنجاز، وأنّه توجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ في متوسّطات استجابات المبحوثين تبعاً لجنس المشرف (المستوى لدى المشرفات أعلى منه لدى المشرفين) ومؤهّله العلميّ (المستوى لدى فئة "بكالوريوس فأدنى" أعلى منه لدى فئة "أعلى من بكالوريوس")، بينما لم تكن الفروق ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ تبعاً لعمر المشرف، وخبرته الإشرافيّة، وتخصّصه، وموقع المديريّة التي يتبع لها. وأظهرت النتائج أيضاً أنّ أبرز مصادر الاحتراق النفسيّ لدى المشرفين التربويّين ارتبطت بمجالات النمو المهنيّ والعلاقة مع المعلّمين والأمور الشخصيّة ومهنة الإشراف، بينما ارتبطت أدنى مصادر الاحتراق النفسيّ لديهم بالعلاقة مع الرؤساء والزملاء وطبيعة العمل.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.