اتجاهات معلمي الحكومة نحو الدورات التدريبية التي تلقوها أثناء الخدمة بمحافظات غزة

حسن محمود حماد, شحدة سعيد البهبهاني

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين الحكوميين نحو الدورات التدريبية المقدمة لهم أثناء الخدمة من وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة, وفقاً للمحاور التالية : (محتوى البرامج التدريبية – مدربي البرامج – البيئة التدريبية – وقت تنفيذ البرامج التدريبية) ، ومعرفة أثر المتغيرات التالية (الجنس – المرحلة التعليمية – المؤهل العلمي- سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ، وكذلك قام الباحثان ببناء استبانة لهذا الغرض اشتملت على (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات ، واستخدما الأساليب الإحصائية التالية : النسب المئوية ، المتوسطات الحسابية واختبار"ت" وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفية وتمت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS الإحصائي: وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- كانت اتجاهات المعلمين الحكوميين نحو الدورات التدريبية المقدمة لهم أثناء الخدمة من وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة اتجاهات إيجابية نحو محوري (محتوى البرامج التدريبية – و مدربي البرامج التدريبية) واتجاهات محايدة نحو محوري ( البيئة التدريبية – ووقت تنفيذ البرامج التدريبية) والمجموع الكلي للمحاور إيجابية. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين نحو الدورات التدريبية أثناء الخدمة تبعاً للمتغيرات التالية :( الجنس – المؤهل العلمي – سنوات الخدمة ). 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المرحلة التعليمية لصالح الأساسية فقط في المجال الثالث وهو البيئة التدريبية ، أما بقية المجالات والمجموع الكلي للمجالات فلا توجد فروق في اتجاهات المعلمين نحو الدورات التدريبية أثناء الخدمة. وبناء على نتائج الدراسة قدم الباحثان التوصيات التالية: 1- تشخيص النظام الحالي لتدريب المعلمين أثناء الخدمة من خلال رصد نتائجه بأساليب تقويم أعدت لذلك لمعرفة مدى تحقيقه للحاجات المرجوة منه. 2- الخروج عن الأنماط التقليدية في تقويم وإعطاء الدورات التدريبية والبحث عن الجديد في هذا المجال. 3- ضرورة توفير نظام التدريب الجيد الذي يركز على مختلف الجوانب والمهارات العملية والذي يستجيب للاحتياجات الفعلية لجميع المعلمين أثناء الخدمة للارتقاء بجودة التعليم. 4- إشراك المعلمين في اختيار زمن التدريب بحيث يتناسب مع ظروفهم الشخصية والاجتماعية والمهنية مع إعطاء الجانب العملي حقه الكافي من الوقت.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.