معاني الزيادة في الفعل الثلاثي في اللغة العربية: دراسة وصفية

حنان اسماعيل عمايرة

الملخص


الملخص : يهدف هذا البحث إلى إعادة قراءةٍ في الدرس الصرفي: "معاني زيادات الفعل الثلاثي" في ضوء المنهج الوصفي، وهي قراءة تجتهد في توصيف استعمالات الفعل الثلاثي المزيد في عينتين لغويتين، قديمة وحديثة، ومن ثم التوصل إلى تحديد مواقع الصيغ وفق سُلّم شيوعها وتحديد مواقع المعاني في كل صيغة على حدة. وهذا هدف يتشعب منه ما يحقق الجانب التعليمي الوظيفي، والجانب التطوري، ولا سيما عند الموازنة بين نتائج الاستعمال القديم والاستعمال الحديث لها. فهل من تغير في مدى اطراد الأوزان واطراد المعاني في كل وزن؟ وهل من تفسير لهذا التغيير؟ ومن المرامي الرئيسة في هذه الدراسة، التوصل إلى الصورة الماثلة لهذا الدرس في واقع الاستخدام، والاستفادة من هذه الصورة في كتب تعليم الصرف العربي في مراحلها المختلفة، فالإحصاء اللغوي وسيلةٌ أساسيّة وبنية تحتية لمعرفة ما ينبغي أن يُبدأ به في التعليم وما يُثنّي به وما يترك للمتخصص المتعمِّق. وكان من منهجية هذه الدراسة النظر فيما ورد من الصيغ المتولدة من حروف الزيادة على الفعل الثلاثي في المظان اللغوية، ومن ثم تقديم النتائج الإحصائية عن استعمالات هذه الصيغ و تكراراتها وتكرار دلالاتها، وتنتهي هذه الدراسة بقراءة النتائج وتوصيات بشأنها. الكلمات المفتاحية: الفعل الثلاثي، معاني الزيادة، منهج وصفي.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.