واقع الإعلان في الصحف الفلسطينية- دراسة تحليل مضمون

زهير عبد اللطيف عابد

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الإعلان في الصحف الفلسطينية، وتقييم الموضوعات التي شملتها إعلانات الصحف من حيث طبيعتها ونوعها والأساليب الإخراجية والاستمالات المستخدمة، للوقوف على نقاط القوة والضعف فيها. ومن أجل تحقيق ذلك صممت استمارة تحليل مضمون كأداة لجمع البيانات اللازمة طبقت على عينة من الصحف الفلسطينية (الأيام، فلسطين، القدس). وأظهرت النتائج أن صحف الدراسة لم تولِ اهتماما كبيرا بالإعلانات، بالرغم من اهتمامها بشكل كبير بالإعلانات التي يقل حجمها عن 8 سم، وخاصة الإعلانات الاجتماعية التي تهتم بقضايا مثل: النعي بالدرجة الأولى ذات الاستمالات العقلانية الموجهة للجمهور من فئات مختلفة، واعتمدت على الشركات الصناعية كمصدر لإعلاناتها، كما ركزت على أسلوب المستطيل في إخراج الإعلانات الصحفية بعرضها في صفحاتها الداخلية في أسفل الصفحة بدون استخدام الألوان.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.