التنشئة الاجتماعية الأسرية والأدوار الجندرية للذكور والإناث في مدينة عمان

فارس اسماعيل الفارس

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التنشئة الأسرية بتوزيع الأدوار الجندرية ، اشتمل مجتمع الدراسة على )طلاب الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر( ، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي واستخدمت الاستبانة كأداة دراسة وكان عدد أفراد العينة 200 طالب وطالبة ، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود علاقة بين الموروثات الثقافية والعادات بتوزيع الأدوار الجندرية بمتوسط حسابي (2.74- 3.66 ) وأن هنالك علاقة بين البيئة الاجتماعية التي ينشأ بها الفرد وتوزيع الأدوار الجندرية بمتوسط حسابي (2.56- 4.11) وهنالك علاقة بين السلطة الأبوية بتوزيع الأدوار بناء على الجندر بمتوسط حسابي (2.74- 3.66) . كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أبرزها : إعداد برامج إرشادية تستهدف أولياء الأمور لتوعيتهم بالآثار الإيجابية للتنشئة الأسرية الغير جندرية ، إجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بالتنشئة الأسرية المبنية على أسس سليمة تخلو من التمييز الجندري.

الكلمات المفتاحية


الأسرة ، التنشئة الاسرية ، الأدوار الجندرية ، التنشئة الاجتماعية الجندرية ، الجندر

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.