اتجاهات الجمهور الأردني نحو مصداقية الأخبار في الإعلام الإلكتروني الرقمي (الصحافة الإلكترونية)

هاشم نغيمش الحمامي

الملخص


هدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على إتجاهات الجمهور الأردني نحو مصداقية الأخبار في الإعلام الإلكتروني الرقمي. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام الاستبانة وقد تكونت عينة الدراسة من (320) من الجمهور الأردني الذي يتابع الاخبار المحلية والعالمية من خلال الإعلام الرقمي والصحافة الإلكترونية. ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث أن العناصر المكونة للمصداقية في المواقع الإلكترونية كانت متوسطة وأن عنصر الحرية يعتبر من أهم العناصر المكونة لمصداقية الأخبار في المواقع الإخبارية الالكترونية بحسب الجمهور الأردني، ومن النتائج الهامة الأخرى التي توصل لها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05 ≥ α) في اتجاهات الجمهور الاردني بتأثير حالة عدم الاستقرار السياسي نحو مصداقية الأخبار في المواقع الإخبارية الإلكترونية من وجهة نظر الجمهور الأردني.
كما وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05 ≥ α) في اتجاهات الجمهور الاردني بتأثير الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوكية نحو مصداقية الأخبار في المواقع الإخبارية الإلكترونية من وجهة نظر الجمهور الأردني. واوصى البحث بضرورة تحديد مفهوم محدد للمصداقية وأسلوب قياسها، وذلك نظراً لأن الدراسات العربية والأجنبية تفتقر لتحديد مفهوم مصداقية الأخبار في المواقع الإخبارية الإلكترونية، بالإضافة إلى ضرورة قيام المواقع الإخبارية الإلكترونية على تقديم أخبار ومعلومات موثوقة ومواكبتها للأحداث وإشباع حاجات الجمهور الأردني.

النص الكامل:

PDF

المراجع


أبو ضهير، فريد . (2012). استخدام طلبة الصحافة في جامعة النجاح الوطنية لشبكة الإنترنت والإشباعات المتحققة منها في تعزيز قدراتهم الصحفية . مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، المجلد 20، العدد واحد، ص 423- 489، 2012 .http://www.iugaza.edu.ps/ar/periodical/ ISSN 1726-6807

الجديلي، ربحي عبد القادر (2011). مناهج البحث العلمي، وثيقة إلكترونية بموقع شذرات، متوفر على http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=1060.

الدبيسي، عبد الكريم (2011). المعايير المهنية في الصحافة الالكترونية الأردنية دراسة مسحية لأساليب الممارسة المهنية في الصحافة الالكترونية الأردنية. المعايير المهنية في الصحافة الإلكترونية الأردنية، 12(1)، 79-119.

رابح، عمار. (2017). الصحافة الالكترونية وتحديات الفضاء الالكتروني: دراسة ميدانية للصحافحة الالكترونية الجزائرية. اطروحة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، جامعة وهران، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

الشهاوي، سماح.(2015). العوامل المؤثرة على مستقبل الصحافة الالكترونية في الفترة من 2015 حتى 2030. رسالة دكتوراه( غير منشورة)، جامعة القاهرة: كلية الإعلام.

عبدالباري، وائل .(2012). مصداقية المواقع الاخبارية على الانترنت وعلاقتها بمستقبل الصحافة المطبوعة كما يراها الجمهور المصري. متوافرة على الرابط:http://site.iugaza.edu.ps/jdalou/files/2012/03/%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA.pdf.

علاونة، حاتم.، الناصر، طارق (2016). الصحافة الإلكترونية المتخصصة ودورها في تشكيل معارف الشباب الجامعي الأردني. دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، 43(2)، 815-840.

علم الدين، محمود(2003) . سمات الصحافة الإلكترونية". ورقة علمية مقدمة في كلية الإعلام،جامعة القاهرة.

عنانزة، عزام.(2017). العوامل المؤثرة على الاداء المهني للصحفيين العاملين في المواقع الاخبارية الاردنية: دراسة مسحية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للاداب، مجلد 15، العدد 2، 2017، ص ص 449-484.

الفيصل، عبد الأمير (2005). الصحافة الإلكترونية العربية مقاربة أولية". ورقة قدمت إلى مؤتمر صحافة الإنترنت في الوطن العربي: الواقع والتحديات، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

مركز هردو (2016). الرقابة القانونية على الإعلام الرقمي. متوفر على الرابط التالي: http://hrdoegypt.org/wp-content/uploads/2016/08/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A.pdf

المطيري، حماد. (2011). اتجاهات الشباب الجامعي الكويتي نحو الصحافة الالكترونية والصحافة الورقية (دراسة مقارنة). رسالة ماجستير (غير منشورة) في كلية الإعلام، تخصص الإعلام، جامعة الشرق الاوسط.

المراجع الأجنبية

Creswell, J. (2012). Educational Research, Planning, Conducting, and evaluating quantitative and qualitative. Fourth Edition. United States of America: Person.

Mehrabi, D., Hassan, M. A., & Ali, M. S. S. (2009). News media credibility of the internet and television. European Journal of Social Sciences, 11(1), 136-148.

Safori, A. O., Rahman, N. A. A., & Mohammed, R. (2016). Perspectives and Attitudes on the Credibility of News on Social Networking (SNSS) Sites: Urgent Need of Research Work. Journal of New Media and Mass Communication, 3(1), 25-33.




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.