معالجة مواقع الصحف الأمريكية لمسيرات العودة الفلسطينية: دراسة تحليلية مقارنة بالتطبيق على نموذج الدعاية

طلعت عبد الحميد عيسى, حيدر إبراهيم المصدر

الملخص


هدفت الدراسة إلى بيان صحة توقعات نموذج الدعاية في تفسيره للعلاقة بين وسائل الإعلام الأمريكية والنخب السياسية المهيمنة، من خلال التعرف على طريقة معالجة صحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست لمسيرات العودة في غزة، من ناحية درجة الاهتمام، والاتجاهات والمصادر، والأطر الموظفة لتشكيل التصورات حولها. وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدمت منهجي المسح والعلاقات المتبادلة، وفي إطارهما اسلوب تحليل المضمون، واسلوبي المقارنة والعلاقات الارتباطية، من خلال استمارة تحليل مضمون، حَللت لجميع موضوعات المسيرة البالغة (134) مادة، خلال الفترة الزمنية الممتدة من 30/3/2019 وحتى تاريخ 30/9/2018، بالاعتماد على نموذج الدعاية ونظرية تحليل الإطار الإعلامي.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: وجود اهتمام بتغطية فعاليات مسيرات العودة، وتصدر "الصراع" قائمة الأطر المستخدمة، تلاه أطر "الأسباب" بنسبة أقل، واعتماد الموقعين على المصادر "الإسرائيلية" في تأطير المسيرات. كما بين التحليل الكيفي وجود تحيز لصالح "إسرائيل"، على الرغم من اتجاه التغطية المحايد، من خلال محاولة الصحيفتين تبرير الاعتداءات "الإسرائيلية" بحق المتظاهرين، وإبرازهما للعنف والفوضى الفلسطينية. وخلصت الدراسة إلى صحة التوقعات المنهجية لنموذج الدعاية، في وجود علاقة تبعية بين وسائل الإعلام الأمريكية والقوى السياسية المهيمنة داخل الولايات المتحدة، ما يثبت مسايرة الصحيفتين للتوجهات التقليدية في السياسة الخارجية الأمريكية، وحالة التحالف الاستراتيجي القائم مع "إسرائيل"، والدعم اللامحدود لأي اجراءات تتخذها ضد الفلسطينيين.

الكلمات المفتاحية


تحليل الإطار الإعلامي – نموذج الدعاية - مسيرات العودة الفلسطينية – مواقع الصحف الأمريكية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.