برنامج نموذجي مقترح لتعليم طريقة خدمة الجماعة لطالبات كلية الخدمة الاجتماعية بالرياض من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

د. وجدان ابراهيم المقيل

الملخص


هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج نموذجي لتعليم طريقة خدمة الجماعة لطالبات كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، و التعرّف على المؤشرات المهارية و التعليمية للبرنامج مع تحديد صعوبات التطبيق .اشتمل مجتمع الدراسة على أعضاء هيئة التدريس بكلية الخدمة الاجتماعية ، و ذلك باستخدام طريقة المسح الشامل ، وتم توزيع استبيان على أفراد العيّنة البالغ عددهم )55). و خلصت هذه الدراسة إلى اتفاق عالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس حول جدوى تطبيق البرنامج النموذجي لتعليم طريقة خدمة الجماعة لطالبات كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
توصلت الدراسة إلى اتفاق عالي من أفراد العينة أعضاء هيئة التدريس على المؤشرات المهارية للبرنامج بوسط مرجّح عام ( 2،75) و نسبة مرجحة ( 95،13)، و من أهم هذه المؤشرات: يزود الطالبات بالمهارات المستهدفة لطريقة خدمة الجماعة - يربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي لطريقة خدمة الجماعة - يشجع استخدام مهارات التفكير الناقد لدى الطالبات - يدعم التعلّم التعاوني بين الطالبات في الصف الدراسي . و هو ما يعزّز فعالية البرنامج في إكساب الطالبات المهارات المستهدفة لتعليم طريقة خدمة الجماعة.
كما أن هناك اتفاق عالي من أفراد العيّنة على المؤشرات التعليمية للبرنامج بوسط مرجّح عام ( 2،85) و نسبة مرجحة ( 95،52) ، و من أهم هذه المؤشرات: مرونة النموذج تجعله قابل للتعديل و للتطوير - يكسر الملل و عدم التركيز داخل المحاضرة - يحقق أهداف تدريـس طريقـة خدمـة الجماعة - يتيـح للمعلـم التفـاعل و ملاحظـة الطـالبات - يدعـم إشـراك الطـالبات في عمليـة التعـلّم . و هو ما يدعم فعالية البرنامج في تحقيق الأهداف التعليمية لتعليم خدمة الجماعة لطالبات كلية الخدمة الاجتماعية.
و خلصت الدراسة إلى وجود اتفاق عالي من أفراد العيّنة حول صعوبات تطبيق البرنامج بوسط مرجّح عام ( 2،79) و نسبة مرجحة ( 93،38) ، و من أهمها : قصر مدة الفصل الدراسي الذي يتم فيه تطبيق النموذج ، عدم كفاية وقت المحاضرة للربط بين الجانبين النظري و التطبيقي - تكون الشلل و العشيرات في جماعات الصف الدراسي. و أوصت الدراسة بالبدء بالتطبيق التجريبي للبرنامج في تدريس طريقة خدمة الجماعة لطالبات كلية الخدمة الاجتماعية مع تقييم التجربة بحثياً للوقوف على مدى فعالية البرنامج .

الكلمات المفتاحية


النموذج – التطوير – التعليم – خدمة الجماعة .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.