الأنشطة الاتصالية لأجهزة العلاقات العامة في المنظمات الدولية العاملة في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الانشطة الاتصالية واسلوب عمل وفعالية البرامج والمشاكل التي تواجه العلاقات العامة في المنظمات الدولية في الأردن ،بالاضافة الى تأثير برامج العلاقات العامة على الجمهور الاردني كما يراها ممارسو العلاقات العامة في المنظمات الدولية في الاردن .
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام اداتي الاستبانة والمقابلة ،حيث صممت الاستبانة خصيصا لهذا الغرض، ووزعت على جميع ممارسي العلاقات العامة في جميع المنظمات الدولية العاملة في الاردن وعددها (15) منظمة.
وقد تم الاعتماد على مقياس ( لكرت) الخماسي في بناء الاستبانة ،وتم التحقق من ثبات الاستبانة من خلال اختبار معامل (الفا كرونباخ) .اما عن معالجة بيانات الدراسة الاحصائية فقد تم استخدام الاساليب الاحصائية: النسب المئوية ، وتكرارت المتوسط الحسابي واختبار (آلفا كرونباخ) واختبار (تي تيست ) واختبار (ون وآي أنوفا ) ، وكانت أبرز النتائج:
أن هناك إتفاقاً بين العاملين في العلاقات العامة بالمنظمات الدولية في الأردن على مجال أساليب ممارسة نشاط المنظمات الدولية في الأردن. وأن العاملين في مجال العلاقات العامة من المؤهلين علميا بشكل جيد حيث كان جميع أفراد العينة ممن يحملون درجة الماجستير .وأن سنوات الخبرة في مجال العلاقات العامة للعاملين في المنظمات الدولية في الأردن ، من ذوي الخبرة الجيدة .وأن الهاتف أكثر الوسائل التي يستخدمها العاملون في العلاقات العامة تأثيرا على جمهور المتعاملين مع هذه المنظمات ومن ثم الملصقات ثم تلا ذلك كل من المجلات والانترنت والصحف. وفي المرتبة الأخيرة حل التلفزيون والاذاعة.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة :
• أن الإتفاق بين العاملين في العلاقات العامة بالمنظمات الدولية في الأردن على مجال أساليب ممارسة نشاط المنظمات الدولية في الأردن كان مرتفعاً بدلالة المتوسط الحسابي (4.193) والنسبة المئوية التي بلغت (83.86%).
• أن نسب العاملين في العلاقات العامة في المنظمات الدولية في الأردن من الاناث كانت أعلى من نسبة الذكور حيث كانت نسبتهن المئوية (53.3%)، أما نسبة الذكور فكانت (46.7%).
• أن أفراد العينة كانوا من الفئات الشابة نوعا ما حيث اقتصرت اعمارهم على فئتين عمريتين هي من (26-30) وكانت نسبتهم (13.3%)، والفئة الأخرى كانت بين (31-40) سنة وكانت نسبتهم (86.7%).
ان إدارات العلاقات العامة توظف خبراء مشهوداً بكفاءتهم العالية في العلاقات العامة و هناك إدارة متخصصة بالعلاقات العامة في المنظمة و تعلن المنظمة عن أنشطتها في منشورات خاصة بها على التوالي حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (4.466) وهي درجة مرتفعة، كما اتضح أيضا أن أقل الفقرات موافقةً هي الفقرة التي تنص على: (تقيم المنظمة حفلات لتحسين الصورة الذهنية عند جماهير المنظمة)، حيث كان المتوسط الحسابي لها يساوي (3.46) ، وهي درجة متوسطة.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام اداتي الاستبانة والمقابلة ،حيث صممت الاستبانة خصيصا لهذا الغرض، ووزعت على جميع ممارسي العلاقات العامة في جميع المنظمات الدولية العاملة في الاردن وعددها (15) منظمة.
وقد تم الاعتماد على مقياس ( لكرت) الخماسي في بناء الاستبانة ،وتم التحقق من ثبات الاستبانة من خلال اختبار معامل (الفا كرونباخ) .اما عن معالجة بيانات الدراسة الاحصائية فقد تم استخدام الاساليب الاحصائية: النسب المئوية ، وتكرارت المتوسط الحسابي واختبار (آلفا كرونباخ) واختبار (تي تيست ) واختبار (ون وآي أنوفا ) ، وكانت أبرز النتائج:
أن هناك إتفاقاً بين العاملين في العلاقات العامة بالمنظمات الدولية في الأردن على مجال أساليب ممارسة نشاط المنظمات الدولية في الأردن. وأن العاملين في مجال العلاقات العامة من المؤهلين علميا بشكل جيد حيث كان جميع أفراد العينة ممن يحملون درجة الماجستير .وأن سنوات الخبرة في مجال العلاقات العامة للعاملين في المنظمات الدولية في الأردن ، من ذوي الخبرة الجيدة .وأن الهاتف أكثر الوسائل التي يستخدمها العاملون في العلاقات العامة تأثيرا على جمهور المتعاملين مع هذه المنظمات ومن ثم الملصقات ثم تلا ذلك كل من المجلات والانترنت والصحف. وفي المرتبة الأخيرة حل التلفزيون والاذاعة.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة :
• أن الإتفاق بين العاملين في العلاقات العامة بالمنظمات الدولية في الأردن على مجال أساليب ممارسة نشاط المنظمات الدولية في الأردن كان مرتفعاً بدلالة المتوسط الحسابي (4.193) والنسبة المئوية التي بلغت (83.86%).
• أن نسب العاملين في العلاقات العامة في المنظمات الدولية في الأردن من الاناث كانت أعلى من نسبة الذكور حيث كانت نسبتهن المئوية (53.3%)، أما نسبة الذكور فكانت (46.7%).
• أن أفراد العينة كانوا من الفئات الشابة نوعا ما حيث اقتصرت اعمارهم على فئتين عمريتين هي من (26-30) وكانت نسبتهم (13.3%)، والفئة الأخرى كانت بين (31-40) سنة وكانت نسبتهم (86.7%).
ان إدارات العلاقات العامة توظف خبراء مشهوداً بكفاءتهم العالية في العلاقات العامة و هناك إدارة متخصصة بالعلاقات العامة في المنظمة و تعلن المنظمة عن أنشطتها في منشورات خاصة بها على التوالي حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (4.466) وهي درجة مرتفعة، كما اتضح أيضا أن أقل الفقرات موافقةً هي الفقرة التي تنص على: (تقيم المنظمة حفلات لتحسين الصورة الذهنية عند جماهير المنظمة)، حيث كان المتوسط الحسابي لها يساوي (3.46) ، وهي درجة متوسطة.
الكلمات المفتاحية
الأنشطة الاتصالية ، العلاقات العامة ، المنظمات الدولية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.