الأبعاد المكانية في استراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة في الأردن

عرين ابراهيم المعاني, نسيم فارس برهم

الملخص


تهدف هذه الدراسة الى التعرف على ٳستراتيجيات التعافي التي تتبعها الفنادق المصنفة في الأردن خلال الأزمات التي تتعرض لها , وعلى العوامل المؤثرة في هذه اﻹستراتيجيات وإنعكاسها على قطاع السياحة والفنادق بشكل عام . و قد أجريت مقابلات شخصية مع المعنيين في وضع ٳستراتيجيات التعافي في الفنادق المصنفة في عمان و البحر الميت و البتراء و العقبة , والتي يبلغ عددها 223 فندق مصنف و قد إستجاب ١٨٣ شخص.
اعتمدت الدراسة على المنهج البنيوي في تحليل بنية ٳستراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة, وتوصلت الدراسة الى وجود عدد من تلك اﻹستراتيجيات و أبرزها ٳستراتيجية التسويق و الاستراتيجيات التنافسية و ٳستراتيجية التحالف، والتي تباينت تبعاﹰ لسلوك مدراء الفنادق ودرجة تصنيف الفندق وموقعه.
كما توصلت الدراسة الى عدم نجاعة ٳستراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة و ٳستمرار ٳنخفاض نسب الاشغال الفندقي في 86% من الفنادق. وأوصت الدراسة بعدد من إجراءات التعافي الفورية ومنها ٳقامة نشاطات ومهرجانات في البتراء , و تنويع العرض السياحي على شاطئ البحر الميت والعقبة , و زيادة التنسيق مع مصر للإستفادة من السياحة في طابا وشرم الشيخ , وضم العقبة الى البرنامج السياحي الخاص بهم, كما أوصت الدراسة بضرورة توجيه اﻹعلام السياحي للتركيز على ٳستقلالية الأردن كوحدة واحدة آمنة بعيداً عن مايحدث في دول الجوار .

الكلمات المفتاحية


التعافي , ﺇستراتيجية التسويق, اﻹستراتيجية التنافسية , ﺇستراتيجية التحالف.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.