الأبعاد المكانية في استراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة في الأردن
الملخص
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على ٳستراتيجيات التعافي التي تتبعها الفنادق المصنفة في الأردن خلال الأزمات التي تتعرض لها , وعلى العوامل المؤثرة في هذه اﻹستراتيجيات وإنعكاسها على قطاع السياحة والفنادق بشكل عام . و قد أجريت مقابلات شخصية مع المعنيين في وضع ٳستراتيجيات التعافي في الفنادق المصنفة في عمان و البحر الميت و البتراء و العقبة , والتي يبلغ عددها 223 فندق مصنف و قد إستجاب ١٨٣ شخص.
اعتمدت الدراسة على المنهج البنيوي في تحليل بنية ٳستراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة, وتوصلت الدراسة الى وجود عدد من تلك اﻹستراتيجيات و أبرزها ٳستراتيجية التسويق و الاستراتيجيات التنافسية و ٳستراتيجية التحالف، والتي تباينت تبعاﹰ لسلوك مدراء الفنادق ودرجة تصنيف الفندق وموقعه.
كما توصلت الدراسة الى عدم نجاعة ٳستراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة و ٳستمرار ٳنخفاض نسب الاشغال الفندقي في 86% من الفنادق. وأوصت الدراسة بعدد من إجراءات التعافي الفورية ومنها ٳقامة نشاطات ومهرجانات في البتراء , و تنويع العرض السياحي على شاطئ البحر الميت والعقبة , و زيادة التنسيق مع مصر للإستفادة من السياحة في طابا وشرم الشيخ , وضم العقبة الى البرنامج السياحي الخاص بهم, كما أوصت الدراسة بضرورة توجيه اﻹعلام السياحي للتركيز على ٳستقلالية الأردن كوحدة واحدة آمنة بعيداً عن مايحدث في دول الجوار .
اعتمدت الدراسة على المنهج البنيوي في تحليل بنية ٳستراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة, وتوصلت الدراسة الى وجود عدد من تلك اﻹستراتيجيات و أبرزها ٳستراتيجية التسويق و الاستراتيجيات التنافسية و ٳستراتيجية التحالف، والتي تباينت تبعاﹰ لسلوك مدراء الفنادق ودرجة تصنيف الفندق وموقعه.
كما توصلت الدراسة الى عدم نجاعة ٳستراتيجيات التعافي لدى الفنادق المصنفة و ٳستمرار ٳنخفاض نسب الاشغال الفندقي في 86% من الفنادق. وأوصت الدراسة بعدد من إجراءات التعافي الفورية ومنها ٳقامة نشاطات ومهرجانات في البتراء , و تنويع العرض السياحي على شاطئ البحر الميت والعقبة , و زيادة التنسيق مع مصر للإستفادة من السياحة في طابا وشرم الشيخ , وضم العقبة الى البرنامج السياحي الخاص بهم, كما أوصت الدراسة بضرورة توجيه اﻹعلام السياحي للتركيز على ٳستقلالية الأردن كوحدة واحدة آمنة بعيداً عن مايحدث في دول الجوار .
الكلمات المفتاحية
التعافي , ﺇستراتيجية التسويق, اﻹستراتيجية التنافسية , ﺇستراتيجية التحالف.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.