حجاجية السرد في مقامات الحريري
الملخص
تعد نظرية الحجاج تطوراً طبيعياً للنظريات النقدية الفاعلة في الكشف عن خصائص العمل الأدبي وذلك بما تمتلكه من أدوات فاعلة تمكن الناقد من توظيفها واستخدامها في الوجه الأمثل، وذلك بغيه الكشف عن العناصر الفاعلة في الخطاب فكان لهذه النظرية أثرٌ في الدراسات الأدبية المحدثة أو تلك النصوص التراثية التي تركت أثراً في الثقافة العربية.
وتعد مقامات الحريري ببنيتها الحكائية نصاً سردياً تراثياً موجهاً إلى متلقين في زمن ثقافي معين.
فهي خطابٌ يستهدف الوصول إلى المتلقي عبر بنية حكائية قصصية تحمل في طياتها الكثير من ملامح الإبداع في عصرها وسماته الأسلوبية؛ والفكرية بما تمتلكه من مقومات فاعلة ومؤثرة في عملية التواصل وهذه المقامات لها بنى أساسية فاعلة في عملية التواصل. يركز هذ البحث دراسته على أداةٍ واحدة من أدوات البنية الحكائية الخاصة بالمقامة (السرد) فيتناول هذا البحث حجاجية السرد في مقامات الحريري وأثره في البنية الحكائية للمقامة بشكل خاص ومؤلف الحريري بشكل عام ، وقد قسم الباحث السرد إلى قسمين السرد الأفقي والسرد العامودي وإلى نوعين السرد الشعري والسرد النثري وذلك قصد الوقوف على أهم الأساليب التي انتظمت مقامات الحريري في السرد وتوظيفه لهذه الأداة كأداة حجاجية فاعلة في بنية المقامات.
وتعد مقامات الحريري ببنيتها الحكائية نصاً سردياً تراثياً موجهاً إلى متلقين في زمن ثقافي معين.
فهي خطابٌ يستهدف الوصول إلى المتلقي عبر بنية حكائية قصصية تحمل في طياتها الكثير من ملامح الإبداع في عصرها وسماته الأسلوبية؛ والفكرية بما تمتلكه من مقومات فاعلة ومؤثرة في عملية التواصل وهذه المقامات لها بنى أساسية فاعلة في عملية التواصل. يركز هذ البحث دراسته على أداةٍ واحدة من أدوات البنية الحكائية الخاصة بالمقامة (السرد) فيتناول هذا البحث حجاجية السرد في مقامات الحريري وأثره في البنية الحكائية للمقامة بشكل خاص ومؤلف الحريري بشكل عام ، وقد قسم الباحث السرد إلى قسمين السرد الأفقي والسرد العامودي وإلى نوعين السرد الشعري والسرد النثري وذلك قصد الوقوف على أهم الأساليب التي انتظمت مقامات الحريري في السرد وتوظيفه لهذه الأداة كأداة حجاجية فاعلة في بنية المقامات.
الكلمات المفتاحية
حجاجية، السرد، الخطاب، مقامات الحريري، الحكاية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.