الدعاية في خطاب الصحف المصرية الإلكترونية تجاه حركة حماس
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة وسمات الدعاية تجاه حركة حماس في خطاب الصحف المصرية الإلكترونية، وذلك من خلال الكشف عن موضوعاتها واتجاهاتها ومصادرها الاولية وأهدافها وأساليبها والجهات التي تستهدفها، ومدى وجود اتفاق او اختلاف في ممارساتها الدعائية. وتنتمي الدراسة للبحوث الوصفية، وفي إطارها منهجي الدراسات المسحية ودراسة العلاقات المتبادلة، كما أجريت على أربع صحف الكترونية هي الاهرام والمصري اليوم والوطن واليوم السابع، خلال الفترة الزمنية الواقعة ما بين 2/7/2013 إلى 30/6/2014. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: تركيز صحف الدراسة على موضوعات دعائية متنوعة جاء في مقدمتها سياسة حماس تجاه مصر، وغلب على معالجتها الطابع السلبي بنسبة 86.8%، إضافة إلى تصدر هدف تشويه حماس اهتماماتها إلى جانب أهداف أخرى، ووظفت لتحقيق الأهداف أساليب دعائية متنوعة أهمها الاستشهاد ونزع الشرعية والقاء اللوم. كما اوضحت النتائج عدم وجود علاقة بين موضوعات الدعاية واتجاهاتها، ووجود علاقة بين اهداف الدعاية واساليبها، وتماهي الصحف مع توجهات النظام المصري، ناهيك عن ممارستها لعدد من الإستراتيجيات الدعائية.
الكلمات المفتاحية
الدعاية، الخطاب، الصحافة المصرية الإلكترونية، حماس، مصر.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.