تحليل خصائص شبكة الطرق في محافظة اربد

عايد طاران, ايمن الطعاني, ريم الخاروف

الملخص


تتناول هذه الدراسة تحليل خصائص شبكة الطرق في محافظة اربد التي تعد اكبر محافظة في إقليم الشمال في الأردن، وذلك باستخدام النظرية البيانية وبعض الأساليب الكمية، بهدف التعرف على واقع شبكة الطرق من حيث درجة اتصاليتها ودورانيتها وسهولة الوصول وتحليل كثافتها بالنسبة للمساحة وعدد السكان، وتوصلت الدراسة إلى أن شبكة الطرق تعاني من تدني درجة الدورانية بشكل عام، إذ أن نسبة الدورانية لا تزيد عن 27% كما يشير إليها دليل الفا، في حين كانت نسبة اتصالية شبكة الطرق متوسطة حيث تقل نسبة الاتصالية لمعظم شبكات الطرق بالمحافظة عن 52%، كما تشير إلى ذلك قيم قرينة غاما، كما توصلت الدراسة إلى تدني معدل كثافة الطرق بالنسبة للسكان مقارنة بمعدل الكثافة على مستوى الأردن ، ومثلت قرية المزار الشمالي عقدة مركزية بين قرى المحافظة، في حين تمثل قرى الشجرة والطرة والمشارع وكريمة عقد هامشية متطرفة، وتوصي الدراسة بضرورة وضع الخطط التنموية الكفيلة بإنشاء طرق حديثة في المناطق التي تعاني من تدني نسبة الاتصالية والدورانية مع الأخذ بعين الاعتبار التباين في التوزع السكاني، وضرورة التوسع في بناء الجسور التي من شانها أن تزيد من نسبة الاتصالية والدورانية لشبكة الطرق، خاصة في الاتجاهات الغربية من محافظة اربد التي تعاني من شدة التضرس وانتشار الأودية العميقة.

الكلمات المفتاحية


النظرية البيانية، الدورانية، الاتصالية، سهولة الوصول، العقدة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.