لُغَةُ الحوارِ في مَسْرحيةِ "انكِسارات سعيد المُجبر" لعبدِ الرحمنِ المناعي (دِراسَةٌ أُسْلُوبِيَّةٌ)

kamal Ahmed Ghonem, Asia Abdulhameed Allaham

الملخص


تهدفُ هذهِ الدراسةُ وفق المنهج الأسلوبي للكشفِ عن الخصائصِ الأسلوبيةِ المميزةِ للغةِ الحوارِ في مسرحيةِ "انكسارات سعيد المجبر" للكاتب (عبد الرحمن المناعي)، وذلك من خلالِ تحليلِها وفقَ المستوياتِ الأسلوبيةِ: الصوتي، والتركيبي، والدلالي، للكشفِ عن الأثرِ الفنيِّ والوظيفيِّ للتراكيبِ، والصورِ، والإيقاعِ، والتكرارِ، وغيرِ ذلك من سماتٍ تعكسُ البنيةَ النفسيةَ والاجتماعيةَ للشخصياتِ. كما تسعى إلى بيانِ كيف تُسهمُ لغةُ الحوارِ في تشكيل المواقفِ، وبناء التوترِ الدرامي، وإبرازِ القضايا الجوهريةِ في النصِ المسرحيِّ. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج فيما يخص كلَّ مستوى أهمها أن الكاتب وظّف الأصوات والتراكيب والدلالات في لغة الحوار في المسرحية بشكل واعٍ كشف عن مرامي الشخصيات وتوتراتها النفسية. وأن المسرحية تميزت بخصائص أسلوبية عامة أظهرها تقاطعُ اللغةِ العامية مع اللغة الفصيحة، باقتصاد وتكثيف لغوي كشف عن الشحنات العاطفية والتوترات والانفعالات التي أظهرتها لغة الحوار بشكل يكشف عن مراد الكاتب.


الكلمات المفتاحية


الأسلوب، لغة الحوار، التعبير، الدلالة، الأثر المعنوي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.