توظيف الصحفيين الفلسطينيين لمنصات التواصل الاجتماعي في صناعة القصة الرقمية

Hasan M. Abu Hashish, Yousef Y. Abu Hashish, Alaa Yousef Abu Mohsen

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف ‌‌الصحفيين الفلسطينيين لمنصات التواصل الاجتماعي في صناعة القصة الرقمية، وأهم المنصات والموضوعات التي يتم التركيز عليها، والوقوف على أنواع القصة الرقمية ومعايير انتقائها، واتجاهات الصحفيين‌ الفلسطينيين نحو توظيف منصات التواصل الاجتماعي في صناعتها، والتحديات التي تواجههم، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، وفي إطاره أسلوب مسح أساليب الممارسة، واستخدمت أداتي المقابلة والاستبانة التي وزعت على عينة عمدية متاحة، قوامها 130 مفردة من الصحفيين الفلسطينيين.

وتوصلت الدراسة إلى أن الوزن النسبي لتوظيف الصحفيين الفلسطينيين لمنصات التواصل الاجتماعي في صناعة القصة الرقمية بلغ 86%، وحل فيسبوك كأبرز المنصات المستخدمة في صناعة القصة الرقمية، وجاءت القصة المصورة في مقدمة أنواع القصص الرقمية، يليها الفيديو والإنفوجرافيك ثم البودكاست والأنيميشن، وأوصت الدراسة بإنشاء صفحات لحشد المصادر الخاصة بالقصص الرقمية، وتبني المؤسسات الصحفية لأصحاب الأفكار الصحفية الرقمية المستوحاة من منصات التواصل الاجتماعي، بما يسهم في تطوير عمل الصحفيين.


الكلمات المفتاحية


الصحفيون الفلسطينيون، منصات التواصل الاجتماعي، القصة الرقمية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.