استخدام أعضاء هيئة تدريس الإعلام في الجامعات الفلسطينية منصة يوتيوب لتطوير قدراتهم الأكاديمية العملية: (دراسة ميدانية)
الملخص
هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى استخدام أعضاء هيئة تدريس الإعلام في الجامعات الفلسطينية بالضفة الغربية منصة يوتيوب لتطوير قدراتهم الأكاديمية العملية خلال العام الأكاديمي 2021-2022، وشمل ذلك 102 من أعضاء الهيئات التدريسية للتخصص، حيث تم استرداد 52 استبانة من مجتمع المبحوثين، واعتمد الباحث فيها على أداة الاستبانة للوصول إلى النتائج، وهي من أدوات المنهج الوصفي الكمي؛ حيث أظهرت الدراسة أن هنالك نسبة اعتماد عالية من عينة البحث على الموقع كمرجع علمي في تطوير القدرات العملية في التخصص، وبينت أن نسبة مرتفعة من العينة تستخدم منصة يوتيوب لأغراض علمية وتعليمية بالدرجة الأولى، وحسب النتائج فإن نسبة كبيرة من العينة لا ترى في منصة يوتيوب منافسا لها في التعليم والتدريب التقني لتخصص الإعلام، وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء هيئة أكاديمية لتنقيح المعلومات التقنية التي تُعرض على منصة يوتيوب، وتعزيز تدريب أعضاء الهيئات التدريسية في المجال العملي من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، وإيجاد مصادر إلكترونية مساندة مدفوعة الأجر لدعم تعزيز المهارات التقنية لدى أعضاء الهيئات التدريسية للتخصص.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.