إيقاع التكرار في شعر نزار قباني وأبعاده الدلالية ديوان " تنويعات نزارية على مقام العشق " أنموذجًا"

Ibtisam H. Jamil

الملخص


يعنى هذا البحث بدراسة بنية إيقاع التكرار في شعر نزار قباني من خلال ديوان "تنويعات نزارية على مقام العشق"، وقد دُرس هذا الشكل من أشكال الإيقاع على المستوى الصوتي والبنائي والتركيبي في محاولة لتتبع أثره في تكوين الدلالات الشعرية المتنوعة في ديوان كُتب في عام (1995- 1996) وهي فترة المرض الذي أخذ يحاصر الشاعر حتى أدى إلى وفاته في عام (1998). قسمت الدراسة إلى مبحثين: تناول أولهما مفهوم الإيقاع الشعري عامة وعند نزار خاصة من خلال ديوانه التنويعات، وتوقف الثاني عند بنية إيقاع التكرار في الديوان من خلال قضيتين محوريتين، هما: المرأة والعشق، والسقوط السياسي والانهزامية، وهما الخطان الشعريان اللذان يسير عليهما شعر نزار عموما. وقد تمت الإفادة من برنامج Praat في بعض المحطات لقياس الشدة الصوتية Intensity لعدد من الكلمات التي تكررت بكثافة في بعض المقاطع الشعرية وربط ذلك بالدلالة الإيقاعية لها في سياقها النصي، وخلص البحث إلى أن الشاعر قد وظف تقنية التكرار بحضور لافت صوتا وبناء وتركيبا للتركيز على بؤر دلالية محددة تعزز دلالة القضيتين المذكورتين.

الكلمات المفتاحية


إيقاع التكرار، المستوى الصوتي، المستوى التركيبي، الدلالة، الشدة الصوتية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.