فيه اعتباران في الدّرس اللُّغوي

Aziza S. Mustafa

الملخص


سَعَتْ هذِهِ الدِّراسَةُ إِلى الْوُقوفِ عَلى مفهوم الْمُصْطَلَح النَّحْويِّ (فيهِ اعْتِبارانِ)، وَما نَتَجَ عَنْهُ مِنْ تَطَوُّراتٍ مَعْنَوِيَّةٍ داخِلَ السِّياقِ، وَفْقَ مَنْظومَةِ التَّطوُّرِ الدِّلاليِّ لِأَلْفاظِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ؛ بِحُكْمِ الطَّبيعَةِ الْحيَّةِ لِهذِهِ اللُّغَةِ؛ وُصولًا إِلى الْحَيِّزِ الاصْطِلاحيِّ، الَّذي يَمْنَحُ الْأَلْفاظَ تَوْصيفاً اصْطِلاحيًّا، يُؤَهِّلُها إِلى إِمْكانيَّةِ التَّوْظيفِ في مَساراتٍ لُغَوِيَّةٍ؛ لِكَشْفِ النِّقابِ عَنْ بَعْضِ الْقَضايا اللُّغَوِيَّةِ، أَوِ الْمَسائِلِ النَّحْويَّة.

وَخُروجًا بالْحَديثِ مِنْ دائِرَةِ التَّنْظيرِ ِإِلى مُرَبَّعِ التَّطْبيقِ؛ فَإِنَّ مُصْطَلَحَ (فيهِ اعْتِبارانِ) يَنْبَثِقُ مِنْ أُصولٍ لُغَوِيَّةٍ (ع ب ر)، تَدُورُ فِي فَلَكِ الانْتِقال من حالٍ إلى حالٍ أُخْرى، أوْ مِنْ وَضْعٍ ما، إلى وَضْعٍ آخَرَ، وَفْقَ مَبْدَأِ الْقِياس. فَالاعْتِبارُ هُوَ احْتِمالِيَّةُ وُرودِ الْمَسْألَةِ النَّحْويَّةِ عَلى وَجْهٍ ما، أوْ عَلى أَساسٍ مُعَيَّنٍ، بِشَرْطِ أنْ يَكونَ لَها مُسَوِّغٌ نَحوِيٌّ، أوْ مُبَرِّرٌ مِنْ حَيْثُ الاسْتِعْمالُ في لُغَةِ الْأعْرابِ الْأقحاحِ، أوْ في الْقُرْآنِ الْكَريم.


الكلمات المفتاحية


اعتباران ، قولان، جواز ، منع، وجهان.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.