سيميائية اللون الأسود في جمهرة أشعار العرب: المُجَمهَرات، والمُنْتَقَيات، والمَراثي، والمَشُوبات نموذجًا
الملخص
يطمحُ هذا البحث إلى دراسة ظاهرة اللون الأسود في جمهرة أشعار العرب (المُجَمهَرات، والمُنْتَقَيات، والمَراثي، والمَشُوبات نموذجًا)، وتلّمس دلالاته، ورمزيته المباشرة وغير المباشرة، وتفتيقها، والكشف عن أسرارها وأعماقها، واستنطاقها، وتأويلها وفق مستوياتها النصيّة المنطقية، كما يهدف إلى تبيان مدى توظيف هذه الظاهرة داخل نسيج نصوصهم الشعريّة الإبداعيّة الحقيقية والأصيلة، وإظهار البعد الجمالي والثقافي الذي تحققه هذه الدلالات، كما تحاول الدراسة إعادة اكتشاف أحد أهم كنوز التراث العربي وإبراز قيمته الفنيّة الدلاليّة في ضوء أحدت المناهج النقدية. وفي ظل ذلك، شمل موضوع الدراسة تقصّي مظاهر العلامة اللونية (الأسود) في جمهرة أشعار العرب؛ بغية فك شفراتها ومعرفة أبعادها الإيحائية والدلالية الكامنة والمضمرة داخل الخطاب الشعري، وقد وجد الباحث أن اللون الأسود وظّف بشكل مكثف في نصوصهم الشعرية، سواء أكان بشكل مباشر أم غير مباشر، واتخذ البحث طريقه إلى التطبيق وفق منهج سّيميائيّ تحليليّ حداثيّ، وقد جاء مشتملًا على مقدمة، ومبحثٍ واحدٍ، وخاتمة. أمّا المقدمة فكانت عن اللون وأهمية توظيفه داخل إطار السياق الشعري، تلاها الحديث بشكل موجز عن ماهية السيميائية ووظيفتها، وأمّا المبحث فدار حول سيميائية اللون الأسود وأبعاده الدلالية: (الجمالية، والثقافية) في جمهرة أشعار العرب، وقد انتهى البحث بخاتمة موجزة ذُكرت فيه أهم نتائجه. وبعد؛ فإنني أسال الله جل جلاله أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، وأن يهدينا سواء السبيل. ... ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾.
الكلمات المفتاحية
الأسود، الرمز، الأيقون، المؤشر، الجمهرة.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.