اتجاهات مديري المدارس ورؤساء أقسام التدريب وشؤون الميدان في مديريات التربية والتعليم الحكومية الفلسطينية نحو التدريب
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف إلى أبرز الأساليب المستخدمة في تدريب مديري المدارس الحكومية الفلسطينية، وإلى اتجاهات المديرين والمسؤولين الإداريين في مديريات التربية والتعليم نحو التدريب. تكوّنت عينة الدراسة من عينة طبقية عشوائية من مديري المدارس الحكومية بلغت (151) فرداً، ومن جميع رؤساء أقسام التدريب والإشراف التربوي وشؤون الميدان في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية في الضفة الغربية وعددهم (23) فرداً. استُخدِمت في الدراسة أداتان: الأولى قائمةٌ بأهم الأساليب المستخدمة في التدريب، والثانية استبانةٌ لقياس الاتجاهات نحو التدريب، وجرى التأكد من صدقها وثياتها، فبلغ معامل كرونباخ ألفا (0.76). أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ أبرز الأساليب المستخدمة في التدريب بشكلٍ عامّ هي: الورشة التربوية، والنقاش الجماعيّ، ودراسة الحالة، والمحاضرة، بينما كانت أقلّ الأساليب استخداماً المؤتمر التربويّ، والملاحظة المنظمّة، والزيارة الميدانية، والحلقة الدراسية. وأظهرت النتائج أنّ أفراد العينة يحملون اتجاهاتٍ إيجابيةً "معتدلةً" نحو التدريب، وأنّ هناك فروقاً ذات دلالةٍ إحصائيةٍ فيها تبعاً لمتغيرات المسمّى الوظيفيّ(لصالح رؤساء أقسام التدريب والإشراف التربوي)، والجنس (لصالح الذكور)، والخبرة في التعليم (لصالح ذوي الخبرة الأعلى)، بينما لم تكن هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية فيها تبعاً لمتغيري المؤهل العلميّ والخبرة في الإدارة. وأوصت الدراسة بالاهتمام بإعداد المدرّبين، وتوفير الظروف الملائمة للتنويع في الأساليب المستخدمة في التدريب، وإجراء دراسات أخرى.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.