دراسة تقييمية لواقع التربية العملية في كليات التربية والجامعات الفلسطينية
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى تقييم برنامج التربية العملية في الجامعات والكليات الفلسطينية من أجل تشخيص مشكلات التربية العملية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة. تكونت عينة الدراسة من 548 طالباً وطالبة مسجلين في التربية العملية في العام الدراسي 1997-1998 في كليات التربية والجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة. واتبع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة ذات الأبعاد الستة لقياس جوانب مختلفة مرتبطة بأسئلة الدراسة. وبلغت قيمة ثبات الاستبانة من خلال حساب معامل الثبات كرونباخ ألفا 0.82. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن هناك أموراً إيجابية في التربية العملية في الجامعات والكليات المختلفة تتعلق بأداء الطالب المعلم وكانت هناك بعض النقاط السلبية مثل طبيعة بعض المساقات التربوية المدروسة لكونها نظرية غير قابلة للتطبيق. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية / الجامعة وأن أهم المساقات حسب رأي أفراد العينة هي: طرائق التدريس العامة وأساليبها، ثم طرائق تدريس التخصص وأساليبها، ثم الوسائل التعليمية.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.