The English Language Learning Strategies of An-Najah National University EFL Majors
الملخص
الملخص : تبحث هذه الدراسة في استراتيجيات اللغة الحالية التي يستخدمها مجموعة من الطلاب العرب المتخصصين في اللغة الإنجليزية في جامعة النجاح الوطنية في فلسطين. وتبحث الدراسة كذلك في مدى تكرار استخدام الاستراتيجيات بالنسبة لمتغيران هما الجنس والقدرات والتي قيست عن طريق المرحلة الدراسية للطالب (سنة ثانية، ثالثة، رابعة) والمقدرة الحقيقية للطالب في اللغة الإنجليزية (المعدل التراكمي لمساقات اللغة الإنجليزية) والفاعلية الذاتية (تصور الطلاب الذاتي لمدى نجاحهم في اللغة الإنجليزية). أظهرت النتائج أن طلبة تخصص اللغة الإنجليزية في جامعة النجاح يستخدمون الاستراتيجيات بتكرار من مرتفع إلى متوسط، وأن أعلى متوسط كان للاستراتيجيات الما - وراء معرفية (Metacognitive) وأن أقلها كان لاستراتيجيات التعويض (Compensation). وبشكل عام، فإن النتائج أظهرت أنه ليس هناك دلالة إحصائية لكل من عاملي الجنس والقدرات على استخدام الاستراتيجيات. وبناءً على النتائج فإن الباحث يوصي بزيادة الاهتمام بتدريب الطلاب على استخدام الاستراتيجيات وخاصة التي تتعلق بالمعرفة والذاكرة والتعويض، وذلك عن طريق دمجها بالنشاطات الصفية المعتادة.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.