توزع عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة على نمط التفكير المجرد ـ العياني وعلاقة ذلك بالتحصيل الأكاديمي والتفكير الإبداعي لديهم

زياد بركات

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة توزع عينة من الطلاب الجامعيين ذكوراً وإناثاً منفصلين ومجتمعين على نمط التفكير المجرد ـ العياني وعلاقة ذلك بالتحصيل الأكاديمي والتفكير الإبداعي لديهم، لهذا الغرض اختار الباحث عينة بلغت ( 150) طالباً وطالبة من طلبة جامعة القدس المفتوحة ( منطقة طولكرم التعليمية )، كما استخدم الباحث ثلاث أدوات لجمع البيانات اللازمة هي: اختبار المتشابهات لوكسلر ـ بليفو لقياس التفكير المجرد ـ العياني، واختبار الترابطات المتباعدة لميدنيك لقياس التفكير الإبداعي، والمعدل التراكمي لقياس التحصيل الأكاديمي، وقد أسفرت هذه الدراسة عن النتائج الآتية: 1 . توزعت درجات الطلاب الجامعيين ذكوراً وإناثاً منفصلين ومجتمعين على اختبار التفكير المجرد ـ العياني توزيعاً قريباً جداً من التوزيع الإعتدالي. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 05, 0 ) في متوسط درجات الطلاب الجامعيين التحصيلية تُعزى لتباينهم في مستوى التفكير المجرد ـ العياني وذلك لمصلحة مجموعة الطلاب ذوى التفكير المجرد . 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 01, 0 ) في متوسط درجات الطلاب الجامعيين في التفكير الإبداعي تُعزى لتباينهم في مستوى التفكير المجرد ـ العياني لمصلحة مجموعة الطلاب ذوي التفكير المجرد. كما نوقشت نتائج هذه الدراسة في ضوء أدبها السابق النظري والامبريقي وتم اقتراح عدد من التوصيات كان أهمها الدعوة لمزيد من الاهتمام بأساليب وطرق التفكير وأنماطه المختلفة لعلاقتها المهمة في عملية تعلم وتعليم الطلاب .

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.