تقييم عملية التدريب للعاملين بالكليات التقنية في محافظات غزة من وجهة نظر المتدربين

محمد إبراهيم المدهون, منصور محمد سعدية

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلي تقييم عملية تدريب العاملين بالكليات التقنية في محافظات غزة من وجهة نظر المتدربين، ومحاولة الكشف عن الاحتياجات التدريبية الوظيفية للعاملين، والتعرف إلى الفروق في دراسة تقييم برامج تدريب العاملين في الكليات التقنية وفقاً لمتغير: الجنس، والمؤهل العلمي، ومجال العمل، وسنوات الخبرة، والكلية. وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في ست كليات تقنية، للعام الدراسي (2004/2005). وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسة، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة طُبِّقت على عينة عشوائية طبقية مقدارها (186) موظفاً. وقد خَلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: · هناك قصور واضح في تحديد الاحتياجات التدريبية، فلا يتم مراعاة الوصف الوظيفي للموظف، ونتائج تقييم أدائه، وإمكانية ترقيته أو نقله لوظيفة جديدة. · تبدي إدارة الكليات التقنية اهتماماً ضعيفاً في تقييم العملية التدريبية، إذ لا يتوافر لديها خطة تقييم منتظمة (قبل وأثناء وبعد) التدريب. · لا تتبع إدارة الكليات التقنية سياسات تشجيعية وتحفيزية للمشاركة في العملية التدريبية. · عملية تدريب العاملين في الكليات التقنية ذات جهات الإشراف العامة والخاصة ووكالة الغوث متقدمة بشكل أفضل عنها في الكليات التقنية ذات الإشراف الحكومي. ومن أهم توصيات الدراسة: · ضرورة العمل على إنشاء إدارة خاصة تعنى بالتدريب والتنمية البشرية بوزارة التربية والتعليم العالي؛ لتطوير العاملين بالكليات التقنية، وتحسين مستوى أدائهم باستمرار. · ضرورة الالتزام بتقييم فعالية التدريب، واستخدام وسائل التقييم المختلفة وأساليبه. · دعم التدريب مادياً ومعنوياً بكافة الطاقات المتوافرة، بصفته أداة رئيسة للتغيير والتطوير، وضرورة متابعة آثاره وانعكاساته على الميدان التعليمي بفعالية تامة. · العمل على ربط التدريب بسلم الرواتب والدرجات والعلاوات الوظيفية. · ضرورة أن تأخذ الكليات التقنية بسياسات التدريب بكونه نظاماً متكاملاً.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.