معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا) من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات

حسن النجار, محمد اسليم

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى الوقوف على معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا) من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدم استبانة مكونة من (62) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (278) معلماً ومعلمة، يدرسون منهاج التكنولوجيا للصفوف من الخامس وحتى العاشر، في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، في العام 2005/2006م. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار (ت)؛ لتحليل استجابات العينة، وقد كشفت النتائج إلى أن أكثر الصعوبات التي يواجهها المعلمون تلك المتعلقة بمحور التجهيزات والمواد وبمتوسط نسبي (78%)، تلا ذلك محور النواحي الفنية والإدارية (72%)، ثم محور محتوى المنهاج الدراسي (62%)، ثم محور المعلم وإعداده (59%). ولم تظهر النتائج فروقاً دالة على أي من المحاور الأربعة تعزى لمتغير المرحلة أو الجنس أو الخبرة، في حين ظهرت فروقاً دالة في محور التجهيزات والمواد، ولصالح اختصاص التكنولوجيا مقابل اختصاص العلوم. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: توفير التجهيزات والمواد في المدارس، وتوفير دليل خاص بالمعلم

النص الكامل:

PDF (English)


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjhr.v16i1.1004

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.