دور المشرفين التربويين في رفع الوعي السياسي لدى المعلمين في قصبة إربد من وجهة نظر المعلمين

أثير حسني الكوري, ميرنا سامي زريقات, أحمد غالب سليمان

الملخص


هدفتِ الدِّراسة التعرف إلى دور المُشرفين التَّربويّين في رفع الوعي السياسي لدى المعلمين في قصبة إربد من وجهة نظر المعلمين, واتبع المنهجُ الوصفيُّ المسحي، وتم تطوير استبانة وهي دور المُشرفين التَّربويّين في رفع الوعي السياسي لدى المعلمين في قصبة إربد من وجهة نظر المعلمين مكونة من(29) فقرة، وجرى التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت العينة من (361) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ دور المُشرفين التَّربويّين في رفع الوعي السياسي لدى المعلمين في قصبة إربد من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجةٍ قليلة على جميعِ المجالاتِ, وأظهرتِ النَّتائجُ وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة على حسب متغير الجنس، وتعزى هذه الفروقات لصالح الذكور, وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة على حسب متغير المؤهل العلمي، وتعزى هذه الفروقات لصالح دراسات عليا, وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة على حسب متغير سنوات الخبرة، وتعزى هذه الفروقات لصالح أصحاب سنوات الخبرة أقل من 10 سنوات.

الكلمات المفتاحية


الكلماتُ المِفْتاحيّة: الوعي السياسي، المشرفون التربويون, المعلمون, مديرية قصبة إربد, الأردن

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.