الصلابة النفسية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدينة الرياض
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية والتفكير الإيجابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدينة الرياض، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الصلابة النفسية والتفكير الإيجابي تبعـــاً لمتغير النوع (ذكور- إناث). وبلغ عدد المشاركين في البحث (200) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ممن تراوحت أعمارهم ما بين(9- 12) عام بمتوسط عمري قدره (10.47)، وتكونت أدوات البحث من مقياسي الصلابة النفسية والتفكير الإيجابي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الصلابة النفسية والتفكير الإيجابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً في الصلابة النفسية والتفكير الإيجابي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.
الكلمات المفتاحية
الصلابة النفسية - التفكير الإيجابي - ذوي صعوبات التعلم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.