مدى تضمن محتوى تحليل البيانات والاحتمالات في كتب الرياضيات للصفوف (9-11) في فلسطين لمعايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات "NCTM "

إبراهيم حامد الأسطل, محمد عبد المحسن أبو الروس

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات "NCTM " في مجال تحليل البيانات والاحتمالات الواردة في كتب الرياضيات للصفوف التاسع إلى الحادي عشر علمي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتحليل محتوى هذه الكتب باستخدام بطاقة تحليل محتوى قائمة على المعايير ذات الصلة. أسفرت نتائج الدراسة أن محتوى كتب الرياضيات في الصفوف التاسع إلى الحادي عشر علمي في ضوء معايير (NCTM) تتوافر في مجال الإحصاء والاحتمالات بنسبة (86.36 %)، إذ حقق محتوى هذه الكتب في مجال الدراسة (19) مؤشرا من أصل (22) مؤشر، بينما لم يحقق محتوى هذه الكتب في مجال الدراسة (3) مؤشرات أي بنسبة (13.64 %) وأوصت الدراسة في ضوء هذه النتائج الى استكمال مؤشرات المعايير غير المتحققة في مجال تحليل البيانات والاحتمالات للصفوف التاسع إلى الحادي عشر في ضوء معايير (NCTM).

الكلمات المفتاحية


معايير NCTM))، كتب الرياضيات، تحليل البيانات والاحتمالات

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.