تقويم كتاب لغتنا الجميلة المطور للصف الثالث الأساسي بفلسطين في ضوء مدخل التواصل اللغوي ومقترحات إثرائه

أحمد يوسف الشامي, سمر سلمان أبو شعبان, علي محمد نصار

الملخص


الملخص:
هدف الدراسة إلى تقويم كتاب لغتنا الجميلة المطور للصف الثالث الأساسي بفلسطين في ضوء مدخل التواصل اللغوي ومقترح إثرائه, ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة المعايير التي ينبغي مراعاتها عند تحليل محتوى كتاب لغتنا الجميلة للصف الثالث الأساسي بفلسطين للعام الدراسي(2018-2019م)، بجزأيه, حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, لمناسبته لموضوع الدراسة, ثم تم ترجمتها إلى بطاقة لتحليل المحتوى الكتاب, ثم تحليل الكتاب في ضوء قائمة المعايير, وأظهرت نتائج تحليل كتاب لغتنا الجميلة للصف الثالث الأساسي في ضوء مدخل التواصل اللغوي بجزأيه النسب التالية: محور الأهداف (94.57%)، محور مهارات التواصل (78.83%)، والتي يندرج تحته أربع مهارات هي: مهارة الاستماع (84.5%)، مهارة المحادثة (77.87%)، مهارة القراءة (78.01%)، مهارة الكتابة (74.95%)، محور التوازن والتكامل بين مهارات التواصل اللغوي (81.28%), وقد جاءت النسب متفاوتة ومتباينة, وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الأخذ بعين الاعتبار من قبل واضعي مقررات لغتنا الجميلة مهارات التواصل اللغوي بصور متكاملة ومتوازنة, مع مراعاة وضعها في برامج التطوير المهني وبرامج إعداد المعلمين أثناء الخدمة, وتطوير الأدلة الارشادية لطريقة توظيفها بشكل مناسب.

الكلمات المفتاحية


كتاب لغتنا الجميلة, مدخل التواصل اللغوي، الصف الثالث الأساسي، إثراء.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.