درجة تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة في الفترة ما قبل جائحة كورونا

حنان سويعد العوفي

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق نموذج الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة في الفترة ما قبل جائحة كرونا، والتعرُّف على الفروق في درجة تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب وفق متغيرات: (الدورات التدريبية، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (141) معلمة حاسب آلي بمنطقة المدينة المنورة، وقد أظهرت النتائج أن تطبيق معلمات الحاسب لاستراتيجية الصف المقلوب جاءت بدرجة منخفضة، وبمتوسط حسابي (1.96)، كما بيّنت النتائج عدم وجود أي فروق في تطبيق استراتيجية الصف المقلوب تُعزَى لسنوات الخبرة، المرحلة التدريسية، الدورات التدريبية، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية عن الفصول المقلوبة في التدريس لمعلمات الحاسب.

الكلمات المفتاحية


الصف المقلوب، معلمات الحاسب، استراتيجية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.