تصور مقترح للخدمات المساندة لذوات الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية في مدينة جدة

عزيزة حامد موسى, شادن خليل عليوات

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى بناء تصور مقترح للخدمات المساندة التي تحتاجها الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية في مدينة جدة، والتعرف إلى مدى توفر تلك الخدمات من وجهة نظر المعلمات العاملات في تلك المعاهد في مراحلها الثلاثة. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثتان بإستخدام المنهج الوصفي؛ وذلك لتطبيق أداة الدراسة بجمع البيانات المتمثلة في الاستبانة من (إعداد الباحثتين) في ضوء ما تم صياغته من أهداف، وأسئلة على أفراد عيّنة الدراسة البالغ عددهن (82) معلمة. وقد تكونت الأداة من ستة مجالات تغطي الخدمات المساندة التي ينبغي توفرها للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية، وهي: الخدمات الصحية المدرسية، والنفسية، والإرشادية، وعلاج اللغة والنطق، والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والنقل والتنقل. وأظهرت النتائج أن الخدمات المساندة المقدمة في تلك المعاهد تتفاوت، وتختلف في درجة توفرها بين توفر البعض منها، وعدم كفاية البعض الآخر، أو انعدام بعضها. وجاءت مرتبة تنازليًا على النحو الآتي: خدمات علاج اللغة والكلام، والنفسية والإرشادية، والصحية، والنقل والتنقل، والعلاج الوظيفي، والعلاج الطبيعي.
وقد قامت الباحثتان ببناء تصور مقترح بناءً على نتائج الدراسة، وعلى الأدب السابق المرتبط بالموضوع. وأوصت الدراسة بضرورة توفر الخدمات المساندة التي أشير إلى القصور فيها، وخاصة خدمتي العلاج الطبيعي، والوظيفي. وتضمين برامج البكالوريوس في الجامعات في أقسام التربية الخاصة مقررات تتعلق بالخدمات المساندة بجميع أنواعها.

الكلمات المفتاحية


تصور مقترح، خدمات مساندة، إعاقة فكرية ، معاهد التربية الفكرية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.