رؤية مقترحة للجامعات الاردنية لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لدى طلبتها
الملخص
هدفت الدراسة إلى وضع رؤية مقترحة للجامعات الأردنية لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لطلبتها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، تكونت عينة الدراسة من (650 ) طالب وطالبة، شملت جامعة اليرموك من الشمال ، الاردنية من الوسط ،وجامعة مؤته من الجنوب، من مختلف التخصصات العلمية والانسانية بحسب احصائيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الدراسي (2020/2021). واستخدم فيها المنهج المسحي التطويري، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- التقدير الكلي لواقع دور الجامعات الأردنية لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لطلبتها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاء بدرجة متوسطة.
- عدم وجود فروق احصائية عند مستوى الدلالة 0.05, في تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات الأردنية لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لطلبتها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تبعا لمتغير الجنس، الكلية، المستوى الدراسي، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لتقديرات عينة الدراسة لمتغير الجامعة لصالح جامعة مؤته. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الأخذ بالرؤية المقترحة لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لدى طلبتها.
- التقدير الكلي لواقع دور الجامعات الأردنية لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لطلبتها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاء بدرجة متوسطة.
- عدم وجود فروق احصائية عند مستوى الدلالة 0.05, في تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات الأردنية لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لطلبتها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تبعا لمتغير الجنس، الكلية، المستوى الدراسي، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لتقديرات عينة الدراسة لمتغير الجامعة لصالح جامعة مؤته. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الأخذ بالرؤية المقترحة لتعزيز المسؤولية التربوية في التربية الرقمية لدى طلبتها.
الكلمات المفتاحية
الرؤية، التربية الرقمية، المسؤولية التربوية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.