تطوير نموذج قائم على مهارات التفكير الحاسوبي للتغلب على صعوبات توظيف التكنولوجيا لدى معلمي المرحلة الأساسية

مجدي سعيد عقل, شيماء عبده صيام

الملخص


يهدف البحث الحالي تطوير نموذج قائم على مهارات التفكير الحاسوبي، للتغلب على صعوبات توظيف التكنولوجيا لدى معلمي المرحلة الأساسية، اتبع الباحثان المنهج الوصفي في بناء النموذج، بعد تحديد مهارات التفكير الحاسوبي المناسبة، كما استخدم الباحثان البحث المختلط (كمي/ نوعي) لجميع البيانات من عينة الدراسة والتي تكونت من (133) معلم ومعلمة للمرحلة الأساسية في مديريات التربية والتعليم في قطاع غزة، تم تصميم مقياس لتحديد صعوبات توظيف التكنولوجيا لدى المعلمين وتوزيعه الكترونيا.
بينت الدراسة صعوبات توظيف التكنولوجيا التي تواجه معلمي المرحلة الأساسية، وفي ضوء النتائج صمم الباحثان نموذجا قائما على مهارات التفكير الحاسوبي لتدريب المعلمين ضمن خطوات محددة على المهارات التكنولوجية اللازمة لمعلمي المرحلة الأساسية.
أوصت الدراسة بتوظيف النموذج المطور في تدريب معلمي المرحلة الأساسية للتغلب على صعوبات توظيف التكنولوجيا، وزيادة الاهتمام بمهارات التفكير الحاسوبي كجزءٍ من ثقافة معلمي المرحلة الأساسية.

الكلمات المفتاحية


مهارات التفكير الحاسوبي، صعوبات توظيف التكنولوجيا، المرحلة الأساسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.