مهارات التعلم الذاتي المضمنة في كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية ودرجة تفعيل المعلمين والمعلمات لها

حميد هلال العصيمي

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مهارات التعلم الذاتي المتضمنة في كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية ودرجة تفعيل المعلمين والمعلمات لها، حيث استخدم المنهج الوصفي، وذلك من خلال تطبيق أداة تحليل المحتوى لتحليل كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي، وتطبيق استبانة على (60) معلم ومعلمة علوم في المرحلة الابتدائية في مدينة الطائف خلال الفصل الأول من العام 1441/1442هـ، أظهرت النتائج تضمين جميع مهارات التعلم الذاتي في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي، ولكن بنسب مختلفة، حيث تكررت مهارات التعلم الذاتي في مجال المحتوى (1276) مرة وفي مجال الأنشطة (1218) مرة، وفي مجال التقويم (1294) مرة، كما أن معلمي ومعلمات العلوم قد فعلوا مهارات التعلم الذاتي (في مجالاتها الثلاثة: المحتوى والأنشطة والتقويم) بدرجة متوسطة من وجهة نظرهم، وظهرت فروق دالة احصائيًا بين وجهات نظر المعلمين في درجة تفعيلهم لتلك المهارات تعزى للجنس وذلك لصالح المعلمات، وتعزى أيضًا للمؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على الماجستير، فيما لم تظهر فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى سنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية


مهارات التعلم الذاتي - كتب العلوم - المرحلة الابتدائية - معلم العلوم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.