الاتجاهات نحو إلغاء الواجبات البيتية لتلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور
الملخص
تعتبر الدراسة الحالية هي الدراسة الأولى التي تناولت موضوع إلغاء الواجبات البيتية، وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات نحو إلغاء الواجبات البيتية لتلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الكمي. وتمثلت أداة الدراسة في مقياس اتجاه ، تم تطبيقها على عينة عشوائية تكونت من (101) من معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية الدنيا العاملين بوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية بمدينة غزة ، وأولياء أمور تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن طبيعة الاتجاهات نحو إلغاء الواجبات البيتية لتلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور جاءت بدرجة متوسطة، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α≤0.05) في الاتجاهات نحو إلغاء الواجبات البيتية لتلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا بين المعلمين وأولياء الأمور ، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة توفير البدائل الهادفة والمفيدة لإلغاء الواجبات البيتية كاستراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي، وبضرورة استخدام واجبات بيتية مختلفة شريطة أن تكون قليلة وهادفة ولها علاقة بمواضيع الدروس المختلفة.
الكلمات المفتاحية
الاتجاهات - الواجبات البيتية - المرحلة الأساسية الدنيا
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.