أثر توظيف أسلوب الدراما التعليمية في تعزيز مكانة القدس لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي في المدارس الحكومية بمحافظة غزة

صلاح أحمد الناقة, منال نعمان قويدر, محمد رياض أصلان, بلال زاهر أحمد

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر توظيف أسلوب الدراما التعليمية في تعزيز مكانة القدس لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي في المدارس الحكومية بمحافظة غزة في الفصل الدراسي الأول، وهي على النحو التالي: (استراتيجية السرد القصصي، استراتيجية المسرح التعليمي، الألعاب التربوية). واستخدم الباحثون المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين مع اختبار قبلي-بعدي، حيث تم اختيار عينة من تلامذة مدرسة الشهيد أبو حميد الأساسية المشتركة لتكون ميداناً للدراسة، وبلغ عددهم (80) تلميذاً وتلميذة، تم اختيارهم بشكل عشوائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما مثّلت المجموعة التجريبية قوامها (40) تلميذاً وتلميذة، درست بطريقة أسلوب الدراما التعليمية، والأخرى مثّلت المجموعة الضابطة وقوامها (40) تلميذاً وتلميذة، درست بالطريقة التقليدية، كما اتبع الباحثون المنهج الوصفي لوصف وتفسير النتائج، وشملت أدوات الدراسة اختباراً موضوعياً مكون من (20) فقرة، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام أسلوب الدراما في تعزيز مكانة القدس لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، حیث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في مقياس تعزيز مكانة القدس تعزى لاستخدام أسلوب الدراما لصالح طلبة المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام أسلوب الدراما، وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بضرورة استخدام أسلوب الدراما في تعليم التنشئة الوطنية والاجتماعية عامة، وفي تدريس موضوعات القدس خاصة كأحد أساليب التعلم الفعالة، والتي تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس التنشئة الوطنية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية


أســلــوب الدرامـــا، مكانــة القــدس، تلامــذة الصـف الثــالـث الأساسـي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.