استخدام المرشدين التربويين لفنيات العلاج السلوكي المعرفي(CBT) في مدارس محافظات فلسطين الجنوبية

محمد حسن أبو رحمة, حسين عبد الكريم أبوليلة, هنادي عبد الرحمن عرفات

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة استخدام المرشدين التربويين لفنيات العلاج السلوكي المعرفي في مدارس محافظات فلسطين الجنوبية ، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 130 مرشداً ومرشدة في المدارس ووحدات الإرشاد ، واستخدم الباحثون استبانة أعدت لهذا الغرض، ومن أهم نتائج الدراسة أن درجة استخدام فنيات العلاج المعرفي السلوكي في المدارس ووحدات الإرشاد بلغت 81.9% بدرجة تقدير غالباً، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة استخدام فنيات العلاج السلوكي المعرفي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمرحلة الدراسية ووجود فروق تبعاً لمتغير عدد سنوات الخدمة، لصالح المرشدين الذين كانت فترة خدمتهم من 5 إلى 10 سنوات، وفروقاً في متغير العمل الحالي لصالح المرشدين الذين يعملون في الوحدات الإرشادية حالياً، وأوصت الدراسة بضرورة بإضافة مرشد تربوي ثاني للمدارس التي بها عدد كبير من الطلبة، وأوصت بتطوير قدرات المرشدين التربويين وتدريبهم على استخدام فنيات الإرشاد السلوكي المعرفي في المدارس وليس في الوحدات الإرشادية فقط، وزيادة التنسيق مع مؤسسات المجتمع العاملة في مجال الإرشاد والصحة النفسية بهدف تبادل الخبرات وتطوير مهارات المرشدين التربويين

الكلمات المفتاحية


المرشدين ، فنيات الإرشاد ، محافظات فلسطين الجنوبية ، الاتجاه المعرفي السلوكي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.