مستوى تمكن طلبة الصف التاسع الأساسي في غزة من مهارات البراعة الرياضية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى تمكن طلبة الصف التاسع الأساسي في غزة من مهارات البراعة الرياضية، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية/ شرق غزة للعام الدراسي 2019/2020م، وبلغت عينة الدراسة (249) طالباً وطالبةً، تمّ اختيارها بطريقة عشوائية عنقودية. وقد أعد الباحث اختباراً لقياس البراعة الرياضية، تمّ بناؤه وفقاً لمهارات البراعة الرياضية الأربعة وهي الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، والكفاءة الاستراتيجية، والاستدلال التكيفي، تمّ التأكد من صدق وثبات الاختبار بالطرق العلمية. وقد أسفرت النتائج عن عدم تمكن طلبة الصف التاسع الأساسي من مهارات البراعة الرياضية ككل، كما أظهرت النتائج تمكن طلبة الصف التاسع الأساسي من مهارتي الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية، وعدم تمكن الطلبة من مهارتي الكفاءة الاستراتيجية والاستدلال التكيفي. وبيّنت النتائج اختلاف مستوى التمكن في مهارات البراعة الرياضية وفقاً لمتغير النوع عند كل من طلاب وطالبات الصف التاسع الأساسي، لصالح الطالبات. وقد أوصت الدراسة بتوظيف استراتيجيات وطرق وأساليب تدريسية حديثة تساهم في تنمية جميع مكونات البراعة الرياضية وخصوصاً مهارة الكفاءة الاستراتيجية، ومهارة الاستدلال التكيفي.
الكلمات المفتاحية
مستوى التمكن، الصف التاسع، البراعة الرياضية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.