درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية وسبل تطويرها
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية وسبل تطويرها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة من (195) طالباً وطالبة، من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (295) طالباُ وطالبة، كما استخدما استبانة مكونة من(37) فقرة، وموزعة على أربعة مجالات، كما استخدما أداة المقابلة لإعداد سبل تطوير درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية، أن درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بلغت وزن نسبي (69.69%) وبدرجة تقدير كبيرة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية تعزى لمتغير الجنس لصالح الطالبات، ومتغير التخصص لصالح المناهج وطرق التدريس.
- تقديم مجموعة من السبل المقترحة لتطوير درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، وأوصت الدراسة بضرورة قيام وحدة الجودة بعمل تقييم داخلي لبرامج الدراسات العليا في الجامعة، وتقديم تغذية راجعة، و إعادة النظر في اللوائح والأنظمة الجامعية لتتلاءم مع الظروف المادية والاجتماعية والأكاديمية للطلبة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية، أن درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بلغت وزن نسبي (69.69%) وبدرجة تقدير كبيرة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية تعزى لمتغير الجنس لصالح الطالبات، ومتغير التخصص لصالح المناهج وطرق التدريس.
- تقديم مجموعة من السبل المقترحة لتطوير درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، وأوصت الدراسة بضرورة قيام وحدة الجودة بعمل تقييم داخلي لبرامج الدراسات العليا في الجامعة، وتقديم تغذية راجعة، و إعادة النظر في اللوائح والأنظمة الجامعية لتتلاءم مع الظروف المادية والاجتماعية والأكاديمية للطلبة.
الكلمات المفتاحية
معاير الجودة، الدراسات العليا، الجامعة الإسلامية، محافظات غزة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.