أثر توظيف قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مبحث العلوم والحياة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بمحافظة غزة

إبراهيم حامد الأسطل, أفنان رجب رجب

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مبحث العلوم والحياة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بمحافظة غزة، وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي- تصميم قبلي وبعدي لمجموعتين، حيث تكونت عينة الدراسة من (70) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي بمدرسة بدر الأساسية ( أ ) للبنات، واختار الباحثان شعبتين عشوائياً، حيث بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (35) طالبة درست باستخدام قصص الخيال العلمي، و(35) طالبة من المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ودليل المعلم القائم على قصص الخيال العلمي، وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 = α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية


قصص الخيال العلمي – مهارات التفكير الإبداعي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.