تطوير نموذج تعليمي قائم على أنشطة (STEAM) لإنتاج المشاريع التعليمية الإبداعية
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تطوير نموذج تعليمي قائم على أنشطة (STEAM) لإنتاج المشروعات التعليمية الإبداعية، ولهذا الغرض قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لمسح الأدبيات والدراسات التي تناولت منحى (STEAM) ومكوناته، وقام الباحثان بتطوير النموذج التعليمي في ضوء الأسس النظرية لمنحى (STEAM)، وتكون النموذج التعليمي القائم على أنشطة (STEAM) من ست مراحل رئيسية يندرج تحت كلا منها مجموعة من المهام والإجراءات، هي: التحليل، التصميم، بناء المشروع، التبادل، التوسع، الإنتاج الإبداعي. كما قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها: أهمها الاستفادة من النموذج الذي طوره الباحثان في إنتاج المشروعات التعليمية الإبداعية، والعمل على تدريب المعلمين والمعلمات قبل الخدمة وأثناء الخدمة على تنفيذ أنشطة متعلقة (STEAM) ضمن النموذج التعليمي المقترح.
الكلمات المفتاحية
STEAM، المشاريع التعليمية، نموذج تعليمي، الإنتاج الإبداعي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.