الانطفاء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة شمال غزة أسبابه وعلاجه في ضوء التوجيه التربوي الإسلامي

محمود خليل أبو دف, ميسـرة عـوض أبو عـوكـل

الملخص


استهدفت الدراسة الكشف عن أسباب الانطفاء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة شمال غزة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ، وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي في الجانب الميداني للدراسة ،وكذا استخدمت المنهج البنائي في بناء صيغة مقترحة لعلاج الانطفاء الوظيفي لدى المعلمين، كما استخدمت أداتين : الاستبانة التي طبقت على عينة قوامها (300)معلماً ومعلمة، ثم استخدمت المجموعة البؤرية كأداة رئيسة في المنهج البنائي ، أظهرت الدراسة أن استجابة أفراد العينة على الاستبانة جاءت متوسطة بنسبة 66.40)%)، وقد حصل المجال الأول المتعلق بالأسباب الخارجية على درجة كبيرة وبوزن نسبي (73.40%)، في حين جاء المجال الثاني المتعلق بالأسباب الذاتية في المرتبة الثانية ،وحصل على درجة متوسطة وبوزن نسبي 58.20%، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أسباب الانطفاء الوظيفي لصالح الذكور على حساب الاناث ،في حين لم تظهر فروقاً لصالح متغيري :المؤهل العلمي وسنوات الخدمة ، وفي ضوء نتائج الدراسة والتوجيه التربوي الإسلامي اقترح الباحثان صيغة لعلاج الانطفاء الوظيفي تألفت من أربعة محاور، يندرج تحت كل محور مجموعة من الآليات .

الكلمات المفتاحية


الانطفاء الوظيفي – التوجه التربوي الاسلامي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.